الصين.. أول مرفق أرضي في العالم لمراقبة الغلاف الجوي - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الجمعة، 29 سبتمبر 2017

الصين.. أول مرفق أرضي في العالم لمراقبة الغلاف الجوي



اليوم العربي- متابعة ..


تختبر الصين نظام مراقبة المناخ المتطوّر المعروف باسم "أبسوس"، بمنطقة التبت ذاتية الحكم، بجنوب غربي البلاد، تمهيداً لتشغيله أكتوبر المقبل.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، الجمعة، أن نظام "أبسوس"، أو المراقبة الاصطناعية للملامح الجوية، هو أول مرفق أرضي في العالم لتحديد التغيرات في الغلاف الجوي ومكوّناته المتعددة في الغلاف الجوي المحايد.
وأوضح بان وي لين، الباحث في معهد فيزياء الغلاف الجوي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، أن النظام الجديد قادر على مراقبة تكوين الغلاف الجوي؛ مثل درجات الحرارة، والرياح، والأوزون، وثاني أوكسيد الكربون، من خلال الاستشعار عن بعد.
وأشار إلى أنه تم تطوير هذا النظام في مقاطعة آنهوي بشرق الصين، على يد معهد هواينان للفيزياء الجوية، وتم نقله إلى مرصد يانغباجيان الدولي للأشعة في التبت لمراقبة الغلاف الجوي الموسع.
ونوه بأنه سيتم تشغيل النظام الجديد في أكتوبر المقبل، بعد انتهاء إجراء الاختبارات عليه.
من جهة أخرى، أطلقت الصين 3 أقمار صناعية للاستشعار عن بعد، الجمعة، على صاروخ "لونغ مارش-2سي"، من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية، في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.
وستقوم الأقمار الصناعية "يوقان-30 01" بأبحاث كهرومغناطيسية وتجارب أخرى، ويعد الإطلاق الأخير المهمة رقم 251 لعائلة صواريخ "لونغ مارش".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق