أردوغان يؤكد تقدم فصائل معارضة سورية في إدلب بدعم تركي - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الأحد، 8 أكتوبر 2017

أردوغان يؤكد تقدم فصائل معارضة سورية في إدلب بدعم تركي


اليوم العربي - اسطنبول
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن فصائل من المعارضة المسلحة السورية التي تدعمها أنقرة تتقدم بهدوء في محافظة إدلب شمالي سوريا، وفق ما تم التخطيط له، مبينا ان بلاده تنفذ اتفاقا تم التوصل إليه مع روسيا وإيران للحد من العنف في تلك المنطقة.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن أردوغان في تصريح تابعته / اليوم العربي/"إن تركيا تنفذ اتفاقا تم التوصل إليه مع روسيا وإيران لخفض التوتر والعنف في محافظة إدلب السورية بالتعاون مع مقاتلي الجيش السوري الحر، وأضاف "إننا ننفذ الآن قرارات آستانة في إدلب".

وأوضح أردوغان أنه "إذا لم تتحرك تركياستسقط القنابل على مدننا، وجهودنا في إدلب مستمرة بالتعاون مع الجيش السوري الحر دون مشكلات في الوقت الحالي".

وأشار الرئيس التركي إلى "وجود محاولات جادة لتأسيس دولة على طول الحدود الشمالية لسوريا، وأنه في حال التزمت أنقرة الصمت حيال ذلك، فإن تلك المحاولات ستتحقق".

وردا على ذلك أفاد أردوغان "مضطرون لعرقلة الحزام الإرهابي المراد إنشاؤه من أقصى شرقي سوريا إلى البحر المتوسط، فلا يمكننا السماح بتنفيذ هذا المشروع، ولو تحقق ذلك فإننا سنواجه أحداثاً مماثلة لتلك التي حصلت في كوباني السورية".

وأكد بأن بلاده "لن تسمح أبداً بمحاصرتها في مواجهة التهديدات القادمة من العراق وسوريا".

وكانت القوات التركية قد واصلت تحركاتها العسكرية بقضاء ريحانلي التابع لولاية هاتاي جنوب غرب البلاد والمتاخم للحدود السورية، في إطار استعداداتها لدخول محافظة إدلب ضمن اتفاق مناطق "خفض التوتر".


وقام الجيش التركي بنشر ما يقرب من 30 ناقلة جنود مدرعة ومدافع "هاوترز"، في عدد من المخافر الحدودية بقضاء ريحانلي المتاخم لإدلب، حيث أفاد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن هدف بلاده من نشر قوات في إدلب، هو "وقف الاشتباكات تماماً والتمهيد للمرحلة السياسية في البلاد". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق