بسبب الفساد .. بوتين يقيل حكام الأقاليم قبل الانتخابات - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

بسبب الفساد .. بوتين يقيل حكام الأقاليم قبل الانتخابات


اليوم العربي - موسكو
أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العديد من حكام الأقاليم قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية
.

وذكرت مصادر روسية أن بوتين عزل، الثلاثاء، بافيل كونكوف حاكم إقليم إيفانوفو ليكون عاشر حاكم تتم إقالته منذ سبتمبر الماضي.

ويكشف مضي الرئيس الروسي في سياسة الإقالات قبل موعد الانتخابات الرئاسية العام القادم الجانب الذي يتمتع به كرئيس لروسيا لا تمكن منافسته، لكن مصادر صحافية روسية توقعت أن الإقالة جاءت على خلفية عدة حالات فساد ظهرت في إدارة الإقليم.

ويرى مراقبون أن موجة الإقالات هذه لها صلة بالانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في مارس من العام 2018. وتقول المصادر إن “بوتين يسعى من خلال ذلك إلى إفساح المجال أمام إعادة انتخابه وتعزيز الرقابة على الأقاليم الصعبة”.

وقال الخبير نابي إبدولاييف إن بوتين يستعين ببيروقراطيين شباب مؤهلين من أجل حل مشاكل بعينها في هذه الأقاليم. وأضاف أن “الحكام الجدد ليست لهم اتصالات بالنخب في هذه الأقاليم، كما أنهم لم يتقلدوا هذه المناصب بناء على دعم سياسي عام، بل إنهم مدينون بفضل الترقي لبوتين وحده”، وأشار إلى أن الكرملين يبني قاعدة له من المسؤولين الإقليميين المخلصين.

لكن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، وصف الإقالات بأنها من الأمور الروتينية، كما أن المتخصصين الشباب لديهم القدرة على مواصلة تطوير أقاليمهم.

ولم يعلن بوتين إلى الآن ما إذا كان سيعيد ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية في العام المقبل، لكن الجميع يتوقع ذلك.

وكان ملفتا للنظر في العام الماضي، قيامه بعزل سيرجي إيفانوف من رئاسة الديوان الرئاسي على الرغم من أنه ظل على مدار سنوات موضع ثقة الرئيس الروسي الذي عين مكانه، أنتون فاينو، التكنوقراطي الشاب، غير المعروف على نطاق واسع.

وتتطلع روسيا إلى إعادة سيطرتها كقوة عالمية كبرى عبر المشاركة المكثفة في الحملات العسكرية التي تقوم بها، لكن التوتر يطبع علاقة الكرملين مع أكثر من محور وخصوصا واشنطن.


وفي دلالة على حدة التوتر قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لنظيره الأميركي ريكس تيلرسون إن أي تصعيد للتوتر غير مقبول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق