الرئيس الإيراني يرد على تصريحات السعودية ضد طهران - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الأربعاء، 8 نوفمبر 2017

الرئيس الإيراني يرد على تصريحات السعودية ضد طهران


اليوم العربي – متابعة / 
رد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، على تصريحات مسؤولين سعوديين ضد طهران، حيث خاطبهم بالقول "انتم تدركون جيّدا مكانة وقوة الجمهورية الاسلامية الايرانية.. من هم أعظم شأنا منكم لم يتمكنوا من المساس بالشعب الايراني".


ونقلت وكالة "تسنيم" عن الرئيس الإيراني، قوله اليوم " ان المؤامرات الأميركية والصهيونية ضد المنطقة مستمرة على مدى سنوات طويلة، وقاموا بنهب ثروات المنطقة ونفطها بحجج واهية وصفقات الأسلحة، ولم يكنوا لشعوبها إلا الشر"، مضيفا ان "الإدارة الأميركية الأخيرة تملك مهارة خاصة في نهب جيب المنطقة لا سيما السعودية منها".

وعبر روحاني عن استغرابه من تصرفات بعض دول المنطقة، حيث قال "السؤال اليوم يكمن في الفائدة التي ترتجيها السعودية من العدائية التي بدأتها ضد شعوب المنطقة؟! وكيف يمكن للمسؤولين في هذا البلد أن يكونوا راضين عن هذه العداوات؟".

وأشار إلى انه "على مدى التاريخ كانت العلاقة بين الشعب الإيراني والشعب السعودي قائمة على الصداقة والأخوة"، مضيفا انه "مع افتراض العداء بين السعودية والشعب الإيراني، فلماذا تخاصم وتعادي الشعب اليمني الذي يجاورها وتقصفه باستمرار".

وتوجه روحاني بالسؤال إلى المسؤولين السعوديين، قائلا "لماذا تعادون الشعب السوري والعراقي؟! ولماذا أقدمتم على دعم داعش وأطلقتموه في المنطقة ليحصد أرواح شعوبها؟! لماذا تتدخلون في الشأن اللبناني وحكومته؟! لم نعهد في التاريخ تدخل بلد في شؤون بلد آخر بأن يتم ارغام مسؤول البلد الثاني على اعلان الاستقالة من ذلك البلد كما هو الواضح مما يجري.. إلى أين تريدون التوصل عبر هذا الاسلوب الّذي اخترتموه؟".

وأوضح انه إذا كانت السعودية تعاني من مشاكل داخلية، فعليها السعي لحل هذه المشاكل، وألا تفتعل المشاكل للآخرين ان لا تطلق تصريحات ضد شعوب المنطقة بسبب مشاكلها الداخلية، مؤكدا ان "أميركا سخرت كل إمكانياتها في المنطقة ضد إيران ولم تستطع فعل شيء، وعلى الرياض إدراك مكانة إيران وقوتها".


وكانت وسائل إعلام رسمية سعودية قد نقلت في وقت سابق، عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قوله إن "إمداد إيران فصائل في اليمن بالصواريخ، يعد عدوانا عسكريا مباشرا، وقد يرقى إلى عمل من أعمال الحرب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق