قطر: الولايات المتحدة تدعمنا لإنهاء الحصار المفروض علينا - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

السبت، 18 نوفمبر 2017

قطر: الولايات المتحدة تدعمنا لإنهاء الحصار المفروض علينا

اليوم العربي – متابعة /
قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الولايات المتحدة، تدعم بلاده؛ لإنهاء الحصار المفروض عليها من السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 6 أشهر.


وأكد الوزير أن بلاده “مازالت ملتزمة بالتوصل إلى حل للأزمة الخليجية”، معتبرا أن هناك “تهديدا أكبر يحيط بالمنطقة، وهو الإرهاب”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير خلال مقابلة أجرتها مع الوزير شبكة “إم إس إن بي سي” التلفزيونية الأمريكية، ونشرت تفاصيلها وكالة الأنباء القطرية، مساء اليوم السبت.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر.

وفرضت الدول الأربعة على قطر إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، متهمة الرباعي بمحاولة فرض الوصاية على قرارها الوطني.

مكافحة الإرهاب

ووصف آل ثاني “ما يتم ترويجه” ضد قطر بـ”الإشاعات الكاذبة”، مؤكدًا أن بلاده “رائدة في مكافحة أيدولوجية الإرهاب والتطرف”.

وأوضح أن قطر “طالما كانت شريكاً وحليفا قوياً للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب”.

ولفت الوزير أن الدوحة تستضيف ما بين 11 إلى 12 ألف جندي أمريكي في قاعدة “العديد” الجوية الأمريكية، والتي تشن من خلالها الولايات المتحدة ضربات عسكرية ضد تنظيم “الدولة” (داعش) الإرهابي.

وبين ” أن الولايات المتحدة دائما ما تعبر عن تقديرها لهذه الشراكة”.

وأشار آل ثاني أن قطر في المقابل “تقدر كثيراً أيضا هذه الشراكة والعلاقة وتعمل على زيادة تطويرها أكثر من ذي قبل مع الولايات المتحدة”.

وعن موقف الإدارة الأمريكية من الأزمة الخليجية، قال آل ثاني ” قطر تتلقى دعما كبيرا على جميع الأصعدة (لم يوضح كيف) من الولايات المتحدة لوضع نهاية لهذا الحصار سواء من الرئيس، دونالد ترامب أو أعضاء إدارته”.

وتدعو الولايات المتحدة إلى حوار بين أطراف الأزمة الخليجية التي دخلت شهرها السادس، دون بوادر انفراجة محتملة حتى اليوم.

واعتبر الوزير القطري أن “الحصار مستمر بسبب سلوك السعودية والإمارات تجاه قطر، واتخاذهما تدابير غير قانونية ضدها، من خلال إغلاق الحدود وتفريق الأسر وكذلك خلق دعاية معادية ضد قطر”.


وشدد في هذا الإطار على أن قطر من جانبها “مازالت ملتزمة بالتوصل إلى حل” مضيفا “لأننا نؤمن أن هناك تهديدا أكبر يحيط بالمنطقة، وهو الإرهاب”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق