رايتس ووتش تتهم السلطات العراقية بإنتهاك حقوق المشتبه بتنظيم داعش - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

رايتس ووتش تتهم السلطات العراقية بإنتهاك حقوق المشتبه بتنظيم داعش



اليوم العربي – متابعة / 



قالت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، الثلاثاء، إن السلطات القضائية الاتحادية والكردية في العراق تنتهك حقوق المشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش، وذلك من خلال إخضاعهم لمحاكمات "معيبة" واحتجازهم بشكل "تعسفي" في أوضاع قاسية.


وذكرت المنظمة الحقوقية التي يقع مقرها بنيويورك في تقرير لها، نشر اليوم ان هناك أحكاما صدرت بحق نحو 200 من المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم داعش، حيث تم إعدام 92 منهم على الأقل، بحسب ما نقلته "رويترز".

وأضاف التقرير المؤلف من 80 صفحة، انه توصل إلى وجود أوجه قصور قانونية خطيرة تقوض جهود تقديم مقاتلي وعناصر داعش والمرتبطين بها إلى العدالة.

وأشارت "رويترز" إلى أن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى العراقي، الذي يشرف على السلطة القضائية الاتحادية، رفض التعليق على محتوى تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" قبل نشره.

وأوضحت ان الحكومة العراقية تواجه مهمة تطبيق العدالة بحق عناصر التنظيم، وفي الوقت نفسه منع الهجمات الانتقامية ضد من لهم صلة بالتنظيم، وهو الأمر  الذي قد يقوض جهود إرساء الاستقرار على المدى البعيد.


وكانت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، طالبت في وقت سابق، السلطات العراقية بعدم اللجوء إلى معاقبة العائلات التي يثبت إنتماء أحد أفرادها لتنظيم داعش، لافتة إلى أن تلك الانتهاكات تعتبر بمثابة "جرائم حرب"، وأفادت نائبة مدير قسم الشرق الأوسط في المنظمة، لمى فقيه، بان القوات الأمنية العراقية قامت بالتهجير القسري لما لا يقل عن 170 أسرة من عائلات من يزعم أنهم أعضاء في تنظيم داعش، ووضعتهم في "مخيم إعادة تأهيل" مغلق في شكل من أشكال العقاب الجماعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق