منظمة التعاون الإسلامي ترفض قرار ترمب بشأن القدس وتدعو للاعتراف بفلسطين - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

منظمة التعاون الإسلامي ترفض قرار ترمب بشأن القدس وتدعو للاعتراف بفلسطين


اليوم العربي – متابعة / 


أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، الأربعاء، ان المنظمة ترفض وتدين قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.


وقال العثيمين في كلمة له خلال القمة الطارئة للمنظمة والمنعقدة في تركيا، اليوم ( 13 كانون الأول 2017)، إن "المنظمة تدعو دول العالم التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى أن تبادر بالاعتراف بها"، مبينا ان "منظمة التعاون الإسلامي ترفض وتدين إعلان الإدارة الأميركية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل"، بحسب ما نقلته "رويترز".

وأضاف أن "السلطة القائمة بالاحتلال، وقرار نقل السفارة إلى القدس يشكلان انتهاكا لسيادة القانون الدولي وزعزعة لمنظومة العلاقات الدولية ومخالفة لميثاق الأمم المتحدة والقرارات الأممية ذات الصلة".

وأوضح أن منظمة التعاون الإسلامي تجدد دعوتها لدول العالم، التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، أن تبادر بالاعتراف بها الآن دعما لتوطيد دعائم السلام القائم على رؤية حل الدولتين والتزاما صادقا بتحقيق العدالة وصوننا لقرارات الشرعية الدولية.

من جهة ثانية أكد مشروع البيان الختامي لقمة اسطنبول، الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، داعيا جميع دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

ووصف البيان قرار ترمب، بشأن القدس بـ "غير المسؤول" وعده "باطلا ولاغيا"، مشيرا إلى ان زعماء دول منظمة التعاون الإسلامي يعتبرون قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مؤشرا على انسحاب الولايات المتحدة من دورها كراع للسلام في الشرق الأوسط.

وكانت أعمال قمة منظمة التعاون الاسلامي حول القدس، انطلقت في مدينة اسطنبول التركية، صباح اليوم، برئاسة رئيس الدورة الحالية للمنظمة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق