قطر.. محاولة التفكير بعقل تيلرسون - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

السبت، 24 فبراير 2018

قطر.. محاولة التفكير بعقل تيلرسون


اليوم العربي – متابعة /

تعيد قطر تموضعها متخذة مواقف تتسق مع رؤية وزارة الخارجية الأميركية ودبلوماسيين سابقين عملوا كمستشارين في البيت الأبيض إبان فترة الرئيس السابق باراك أوباما، ضمن سياسة تبنى تدريجيا بالتنسيق بين الدوحة ومسؤولين أميركيين.

ويقول باحثون في واشنطن إن بعض المسؤولين في الإدارة الأميركية بدأوا يمررون رسائل إلى قطر تضم مقترحات ينبغي على الدوحة تبنيها إذا ما أرادت الحصول على دعم أميركي، في أزمة ممتدة منذ يونيو العام الماضي، عندما قاطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطر وفرضت عليها عقوبات.

وتبنت قطر بالفعل الكثير من المقترحات الأميركية فاسحة بذلك الطريق أمام مؤسسات في الولايات المتحدة لممارسة ضغوط على دول المقاطعة. ويقول دبلوماسيون في القاهرة، تحدثت إليهم "العرب"، إن قطر تعتقد أن بإمكانها “توفير ذخيرة حية لـ(وزير الخارجية الأميركي ريكس) تيلرسون، كي يصعد من ضغوطه على الرباعي العربي".


عجلة تيلرسون

خلال زيارة قام بها تيلرسون إلى القاهرة في 12 فبراير الجاري، تحدث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن "تخفيف الضغط على قطر حتى يصبح من الممكن عقد قمة كامب ديفيد".

وقمة كامب ديفيد هي اجتماع سيضم الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع قادة دول المقاطعة من جهة، وقطر من جهة أخرى. وكانت القمة مقررة في مايو المقبل لبحث الأزمة ووضع حلول لها، لكن الولايات المتحدة لم ترسل دعوات لحضورها إلى أي من الأطراف حتى الآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق