تركيا تبلغ العبادي: لن ننفذ عمليات عسكرية في أراضيكم دون موافقتكم - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الثلاثاء، 27 مارس 2018

تركيا تبلغ العبادي: لن ننفذ عمليات عسكرية في أراضيكم دون موافقتكم


اليوم العربي – متابعة /

أبلغ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم نظيره العراقي حيدر العبادي في اتصال هاتفي اليوم احترام تركيا للسيادة العراقية مشددًا على انها لن تقوم بأي عمل فيه تجاوز عليها.

وأشار إلى عدم وجود اتفاق بين الحكومتين العراقية والتركية بخصوص القيام بعمليات عسكرية في الاراضي العراقية لمطاردة عناصر حزب العمال التركي الكردستاني المتواجدة عناصره وقواعده العسكرية في شمال العراق.

وأوضح يلدريم خلال الاتصال ان ما حصل كان عدم دقة في النقل، "حيث اردنا القول اننا لن نقوم بأية عمليات دون موافقة الحكومة العراقية ولم نقصد اننا اتفقنا معها".

وأشاد "بالانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية على عصابات داعش الارهابية والحفاظ على وحدة العراق واللحمة بين مكوناته" ومنوها بالاشادة بقرارات العبادي الايجابية بفتح مطاري اربيل والسليمانية في اقليم كردستان ودفع رواتب موظفي الاقليم.. مشيرًا إلى أنّ تركيا نفذت قرار الحكومة الاتحادية الخاص بعودة الرحلات إلى المطاري الاقليم منذ يومين، كما نقل عنه بيان صحافي للمكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة العراقية ..

ومن جهته، أكد العبادي لنظيره التركي ان القوات الامنية الاتحادية العراقية تفرض سيطرتها على كامل الاراضي العراقية وتوجيهه لها عند زيارته للموصل مؤخرًا بالسيطرة الكاملة على الحدود ومنع اي مقاتلين اجانب من التحرك فيها وقد حصل هذا الامر.. مشيرًا إلى أنّ "الحدود العراقية مسيطر عليها حاليًا من قبل قواتنا ونحن نرفض أي تجاوز على تركيا من خلال اراضينا".

وجرى خلال الاتصال بحث عدد من الملفات المتعلقة بالاقتصاد والطاقة والتجارة وغيرها من القضايا المشتركة واهمية اجتماع المسؤولين في الحكومتين لحلها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد هدد امس الاول بتدخل بلاده في قضاء سنجار غرب مدينة الموصل الشمالية اذ فشلت الحكومة العراقية بمكافحة حزب العمال الكردستاني الذي تعده انقرة تنظيما ارهابيا. وقال اردوغان "اذا فشلت عملية الحكومة العراقية في سنجار فسنقوم بما يلزم". وأضاف ان "مسؤولا عراقيًا-لم يسمِه- سيصل اليوم إلى تركيا لبحث مسألة سنجار مع مدير الاستخبارات التركية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق