أمير مكة: نسعى أن يصل عدد الحجاج إلى 5 ملايين - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الخميس، 23 أغسطس 2018

أمير مكة: نسعى أن يصل عدد الحجاج إلى 5 ملايين


اليوم العربي – مكة المكرمة/

قال الأمير خالد الفيصل، أمير مكة المكرمة، رئيس اللجنة المركزية للحج، اليوم الخميس، إن بلاده تسعى وفقاً لـ«رؤية 2030» إلى أن يصل عدد الحجاج إلى 5 ملايين حاج.

وكشف خالد الفيصل عن وجود مشروع كامل لتطوير المشاعر المقدسة، وتوقع بدء تنفيذه قبل موسم الحج المقبل. وأعلن أن إجمالي القوى العاملة المدنية والعسكرية بلغت أكثر من 250 ألف شخص.

وأعرب في الكلمة التي ألقاها في بداية المؤتمر الصحافي الختامي لحج هذا العام، الذي عقده اليوم بمقر الإمارة بمنى، عن الشكر والتقدير للإعلاميين والإعلاميات الذين حضروا هذا العام لتغطية موسم الحج.

وحسب الفيصل، فقد شارك في حج هذا العام أكثر من 32 ألف طبيب وممارس صحي. وبلغت الطاقة السريرية 5 آلاف سرير، وتم تجهيز 25 مستشفى داخل مكة والمشاعر، و135 مركزا صحيا، و106 فرق طبية ميدانية.

واستعرض الأمير خالد الفيصل أبرز الجهود المبذولة خلال حج هذا العام، مبيناً أن عدد القوى العاملة التي قدمت الخدمة لحجاج بيت الله الحرام من عسكريين ومدنيين، بلغ أكثر من 250 ألف فرد.

وأشار إلى أن عدد المخالفين للحج هذا العام لم يتجاوز 110 آلاف شخص، فيما قدر عددهم في عام 1433 هـ بمليون و400 ألف حاج.

وأفاد رئيس اللجنة المركزية للحج، بأن قطار المشاعر نقل هذا الموسم 360 ألف حاج، فيما تم نقل مليون و800 حاج عبر 18 ألف حافلة مجهزة، مشيراً إلى أن القطاع الصحي باشره 32 ألف طبيب وممارس صحي، وسخرت لذلك طاقة سريرية بلغت 5000 سرير، من خلال 25 مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدن القريبة من مناطق الحجاج، و135 مركزاً صحياً، إلى جانب 106 فرق طبية ميدانية.

وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة، أن قدرة الأحمال الكهربائية وصلت إلى 17.791 ميغاواط، في حين تم ضخ 40 مليون متر مكعب من المياه في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، لافتا إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية قدمت خدماتها بواسطة 23 ألف مهندس ومشرف ومرافق وعامل نظافة.

وبيّن أنه خلال الفترة من 1 - 11 إلى 5 - 12، تم نقل 41 مليون راكب من مقار سكن الحجاج في مكة المكرمة إلى المسجد الحرام، بواسطة 2600 حافلة.

وقال أمير مكة، إن «مراحل تطوير المشاعر المقدسة سيتم الإعلان عنها في أقرب وقت»، متوقعاً أن يتم تنفيذ مشروع تطوير المشاعر المقدسة العام القادم، مضيفاً بالقول: «الدراسة الأولية لمشروع تطوير المشاعر المقدسة تم وضعها».

واعتبر الفيصل أن «الإعلام كان له دور كبير في كل ما حدث وكل ما يحدث وكل ما سيحدث. ندعوهم لمشاركتنا، وهم عنصر أساسي للتطوير، وهم الصورة التي نرى بها أنفسنا». ودعا الإعلاميين قائلا: «أرجو أن تنبهونا على أخطائنا وهذا كرم منكم».

وأعلن الفيصل أن «هناك مشروعاً كبيراً لحل الازدحام المروري في مكة، وهذا من صلاحيات الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة. وهي تدرس وضع مكة لوضع حل أزمة السير فيها».

وقال أمير مكة المكرمة إنه «مع كل هذا النجاح الذي حققناه، ما زلنا نسعى إلى المزيد»، وأضاف أن إجراءات دخول الحجاج للسعودية تمت في مطارات بلادهم.

وأكد الأمير أن السعودية لا تفرض على الدول الفئة العمرية لحجاجها، قائلاً: «إننا ننسق مع مزيد الدول لتطبيق مشروع تسهيل دخول الحجاج».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق