بطلب من فرنسا وبريطانيا وامريكا .. مجلس الامن يعقد جلسة طارئة لهذا السبب - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الجمعة، 26 أكتوبر 2018

بطلب من فرنسا وبريطانيا وامريكا .. مجلس الامن يعقد جلسة طارئة لهذا السبب


اليوم العربي – متابعة /

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة طارئة بناء على طلب فرنسا وبريطانيا وأمريكا للاستماع إلى إفادة من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وسيطلع المبعوث الأممي العازم على مغادرة المنصب الشهر القادم، أعضاء المجلس عبر دائرة تلفزيونية بالفيديو على جهوده لتسهيل إنشاء لجنة دستورية لسوريا.

وأعلنت البعثة البوليفية التي تتولى الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن للشهر الجاري، في رسالة وزعتها على ممثلي أعضاء المجلس، أن الجلسة ستعقد الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت نيويورك.

وكان المبعوث الأممي قد عرض في آخر إحاطة قدمها للمجلس في 17 تشرين الأول / أكتوبر الجاري إمكانية تقديم إحاطة أخرى بعد رحلة إلى دمشق؛ للتشاور مع النظام السوري في محاولة أخيرة لحمله على المشاركة في العملية السياسية قبل أن يتنحى عن منصبه في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ومن المتوقع، بحسب دبلوماسيين غربيين أن يبلغ دي مستورا أعضاء المجلس بفرص بدء عمل اللجنة الدستورية التي سيتم إنشاؤها في إطار أوسع لتنفيذ القرار 2254، والتي ستضم 150 عضوًا من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي.

وفي إحاطته الأخيرة، أخبر دي ميستورا أعضاء المجلس أن السبب الرئيس للتأخر في عقد الجلسة الأولى للجنة هو عدم قبول النظام السوري قائمة المشاركين من المجتمع المدني، والتي أعدتها الأمم المتحدة، إضافة إلى تحفظات روسيا وإيران على القائمة، في حين أن تركيا قد أشارت مؤخرًا إلى فهمها الكامل لمنطق وتكوين القائمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق