ماتيس: روسيا لن تحل محل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

السبت، 27 أكتوبر 2018

ماتيس: روسيا لن تحل محل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط


اليوم العربي – متابعة /
صرّح وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس السبت أن روسيا التي تعزز نفوذها في سوريا بفضل انتصاراتها العسكرية لمصلحة الرئيس السوري بشار الأسد "لا يمكن أن تحلّ محل" الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقال ماتيس أمام القادة العرب المشاركين في "حوار المنامة"، مؤتمر الأمن الذي يُعقد سنويا في البحرين، إن "انتهازية روسيا وسعيها إلى تجاهل النشاطات الإجرامية للأسد ضد شعبه يثبت افتقادها إلى الالتزام الصادق بالمبادئ الأخلاقية الأساسية".

وأضاف "اليوم أريد أن يكون ذلك واضحا: وجود روسيا في المنطقة لا يمكن أن يحلّ محل الالتزام الطويل والدائم والشفاف للولايات المتحدة حيال الشرق الأوسط -- التزام أكرر تأكيده بلا تحفظ".

وتابع ماتيس "ندعم الشركاء الذين يغلبون الاستقرار على الفوضى".

وأضاف أن من الضروري إنهاء نزاع مستمر منذ 16 شهرا بين قطر وأربع دول عربية يقول محللون إنه أضعف التنسيق الإقليمي أمام إيران.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر روابط النقل والتجارة مع قطر في يونيو 2017 متهمة الدوحة بدعم إيران والإرهاب. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وقال ماتيس "تسوية الجدال الداخلي بين شركائنا في مجلس التعاون الخليجي أمر جوهري لتحقيق هذه الرؤية، ودون ذلك فإننا نضعف أمننا".

وسئل ماتيس أيضا عن القرار الذي أعلنه ترامب في مايو أيار بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، فقال إن هذه الخطوة لم تكن لتعني إبطاء عملية السلام ولا تؤثر على التزام الولايات المتحدة "بتوفير مستقبل أفضل للشعب الفلسطيني".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق