تشكيلي يخرج عن المألوف... ملحمة كلكامش اخر اعماله وطموحه الفوز بلقب عالمي - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الاثنين، 29 أكتوبر 2018

تشكيلي يخرج عن المألوف... ملحمة كلكامش اخر اعماله وطموحه الفوز بلقب عالمي



اليوم العربي – بغداد /
اجرى موقع "اليوم العربي" حوارا مع الفنان العراقي التشكيلي حكيم جولاق، والذي تحدث عن اخر اعماله الفنية "الاستثنائية" والتي تختلف عن باقي الاعمال الفنية ، فضلا عن حياته والتحديات التي تواجهه كفنان طموح ولديه رؤية فنية فيما يخص اعماله الاخيرة ..
حاوره – عبد الرحمن الشيخ

متى بدأت مشوارك الفني ؟ وهل كانت رغبتك؟
كنت احب الرسم والنحت منذ طفولتي لكون المنطقة التي كنت اعيش فيها تتميز بطبيعة واجواء والوان صافيه جميلة تساعد لنمو الخيال في قضاء (تلعفر) والأكثر من هذا أنتمي لعائلة فنية وأعتبرهم أساتذتي يرشدونني بالأتجاه الصحيح من طفولتي والى الأن وكنت أرغب وبشدة الدخول في هذا المجال الممتع والرائع  ..


ولكن كبداية كانت في كلية الفنون الجميلة قسم تشكيلي فرع رسم حيث تم صقل الموهبه الفطريه الى عمل أكاديمي من خلال دراسة التخطيط واللوان والانشاء الصحيح للعمل ودراسة التشريح وتاريخ الفن القديم والمعاصر .. والبداية الحقيقة كانت مع تخرجي حيث بدأت في مزج بين النحت والرسم ليكون مشروع تخرجي من الجامعه وبدرجة امتياز ..

يعني هذا السؤال صار ابرز اعمالك في العراق ؟
حبي للنحت والسينما العالمية أدخلني في مجال تصنيع الأقنعة المستخدمه في الافلام مما شجعني للدخول في عمل للقنوات العراقية منذه (2005) والى الأن..
من الأعمال التي اعتز بيها في تصميم وتنفيذ المكياج لشخصيات من المسلسلات العراقية
المسلسل التاريخي ( مكاره في الأخلاق)
المسلسل (مبروك ولكن )
المسلسل( كاريكاتير )
المسلسل( فيتامين )
المسلسل (انا والمجنون )
المسلسل (شخابيط)
المسلسل (حرامي شرطي وحرامي)
وقريبا أن شاء الله عمل مسلسل (عائلة واي فاي )
بالإضافة إلى عملي كرئيس قسم في البرامج المنوعة والسياسية ..

أما بالنسبة للنحت هو ( تصميم وتنفيذ) مجموعة من الأعمال وبعض منها تم عرضها في مواقع فنية عالمية
مثل عمل الراعي الإفريقي والوحش صاحب خمسة قرون
ومن أخر أعمالي أكملته قبل أسابيع والذي أعتبره بداية للانطلاق نحو المشاركة في المعارض العالمية لكون الموضوع رائع لم يتم التطرق عليه حتى في تصميمه ويتناول أول حضارة وملحمة في العالم هو عمل (ملحمة كلكامش) تصميم وتنفيذ بعد دراستي للقصة وتخيلي لحارس غابات الارز العملاق همبابا (خمبابا) ..



لماذا تختلف اعمالك الفنية عن الآخرين وهل هناك إشادة بأعمالك على مستوه الخارج ؟  
 أيجاد طريقة جديدة خاصة غير مطروقة من وجهة نظري نتيجة التشبع بالأطلاع للأعمال العالمية . في مجال فن المكياج (special makeup effects) أو في مجال النحت
ولكون لكل فنان بصمة خاصة بيه لذافأن كل أعمالي هو من تصميمي وتنفيذي لم اقلد اي شخص وخاصة في فن النحت ولهذا تبدو للمشاهد طريقة مختلفة عن الآخرين وبالأخص بعد تلوين النحت بدلاً تركه بلونه الاصلي .

أما على صعيد الاشادات الخارجية
تم تقيم ونشر أعمالي في مواقع فنية متميزة على صعيد العالم منها موقع desinwase ومقره  في اثينا (اليونان) حيث تم نشر عمل لي في النحت لراعي الافريقي ..
وايضا تم نشر عمل (وحش صاحب خمس قرون) في موقع Art people ومقره في سان فرانسيسكو في أميركا .
والاكثر والاهم من هذا تقيم عملي من قبل فنانين عالمين يعملون في هوليوود وأهمهم الفنان المصمم والنحات العالمي stive wang حيث أشادة بأعمالي وخاصة عمل العملاق (خمبابا) حيث وصف العمل بالفيس بوك بأنه (ملحمة)!!
لايحتاج الى انتقاد أو اي ملاحظة ..
وأكيد أعتبرها شهادة كبيرة من فنان عالمي .


ماهو طموحك ؟ وهل تعتقد أن العراق لا يهتم بهذه الخبرات ؟
قد ابالغ اذا قلت بأن طموحي أن أشارك في معارض عالمية وحلمي أن أمثل العراق في محافل دولية ونبرهن للعالم بأن في العراق شعب حي على الرغم من كل الظروف الصعبة في كافة مجالات الحياة .. وأيضاً طموحي أن نبدا ببناء العراق من جديد وبالنسبة لي أن نعمل ونجمل بلدنا عن طريق تزين شوارع وساحات العراق من تصميم ونصب جديده فيه فكره وهدف نستخلصه من ماضينا العريق الى حاضرنا ومستقبلنا ..

أما بالنسبة للدعم من قبل الدولة أستطيع أن أقول الدعم (صفر) لأن الدولة لاتدعم اي كفاءه في العراق ليس الفنان فقط . وهذا أكبر تحدي لأي فرد يريد أن يقدم شي للبلد وفي الوقت نفس مايكون المسؤول لا علاقته له بالأختصاص الذي أصبح مسؤول عليه .. فأنا من الذين أعمل على حسابي الخاص ولايوجد اي دعم  ولا اي دخل مادي ولا( فلس) من قبل الدولة مع العلم لدي شهادة بكالوريوس من (2005) بأضافة الى المجال الفني التي تم الأشاد  بيها من قبل الأجانب ..








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق