الرئيس اليمني: الحوثيون لم يطبقوا الاتفاق حول الحديدة - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الجمعة، 25 يناير 2019

الرئيس اليمني: الحوثيون لم يطبقوا الاتفاق حول الحديدة


اليوم العربي /
اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الميليشيات الحوثية بعدم تطبيق الاتفاق في الحديدة.

وأكد هادي خلال لقائه المبعوث الأممي إلى بلاده مارتن غريفيث ورئيس لجنة رئيس فريق الأمم المتحدة المكلّف الإشراف على تنفيذ اتفاق الحُديدة الجنرال باتريك كمارت، في الرياض أمس، «التزام الحكومة الشرعية باتفاق السويد».
ودعا إلى «الإسراع في تنفيذ بنوده (الاتفاق)، ومنها ما يتعلق بوقف إطلاق النار (...) والانسحاب من الحديدة ومينائها، والوفاء بتعهدات ملف (اتفاق تبادل) الأسرى والمعتقلين».

وطالب هادي «بوضع النقاط على الحروف، وإحاطة المجتمع الدولي (..) ومن يضع العراقيل أمام خطوات السلام وفرص نجاحها»، متهماً المتمردين بـ«مماطلتهم وعدم وفائهم على الدوام بتنفيذ أي عهد».
في غضون ذلك، طالبت أحزاب سياسية يمنية الأمم المتحدة بأداء «أكثر وضوحاً وصرامة» ضد الميليشيات الحوثية، وذلك خلال لقاء جمعهم مع غريفيث في الرياض.
وما زال باتريك كمارت، في منصبه، لكنّ الأمم المتحدة تبحث عن خليفة له، بحسب ما عُلِم الأربعاء من مصادر ديبلوماسية.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن أحد المصادر: «سيرحل في نهاية الأمر. هو في منصبه إلى حين العثور على خلف له»، موضحاً أنّ مشاورات بدأت بهذا الشأن.

ومنذ وصوله إلى اليمن في 23 كانون الأول (ديسمبر)، واجه كامرت صعوبات مع الميليشيات الحوثية التي تسيطر على مدينة الحديدة. واتهمه بعضهم بأن لديه أجندة خاصة، الأمر الذي نفته الأمم المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق