صحيفة: روحاني يزور بغداد تأكيدا للنفوذ وبحثا عن متنفس اقتصادي - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الاثنين، 4 مارس 2019

صحيفة: روحاني يزور بغداد تأكيدا للنفوذ وبحثا عن متنفس اقتصادي


اليوم العربي – متابعة /

يستعد الرئيس الإيراني حسن روحاني لزيارة العراق الأسبوع القادم، لأول مرة منذ تشكيل الحكومة الجديدة في بغداد واختيار عادل عبدالمهدي رئيسا لها.

ولم يسبق لروحاني أن زار العراق في ولايته الحالية أو السابقة. وتأتي زيارته الوشيكة في ظل ازدياد الضغوط الاقتصادية والعقوبات الشديدة التي تفرضها واشنطن على طهران بسبب ملفها النووي وأنشطتها في المنطقة.

وتقول مصادر دبلوماسية لـ”العرب” إن “إسهام بغداد في تخفيف ضغط العقوبات الأميركية على إيران سيكون على رأس جدول أعمال زيارة روحاني إلى العراق”.

وتضيف المصادر “أن مسؤولين في البنك المركزي الإيراني سيرافقون روحاني إلى بغداد أملا في التوصل مع نظرائهم العراقيين إلى صيغ تساعد في الالتفاف على العقوبات الأميركية التي تقيد التحويلات المالية بالدولار بين البلدين”.

وتحاول حكومة روحاني التي تتعرّض أيضا لضغوط داخلية متزايدة من قبل الدوائر الأكثر تشدّدا وقربا للمرشد علي خامنئي وعلى رأسها الحرس الثوري الإيراني، استثمار نفوذ إيران في العراق والذي تعاظم أثناء خوض الحرب على تنظيم داعش والتي أفسحت المجال لقاسم سليماني قائد فيلق القدس ضمن الحرس الثوري للتدخل بشكل متزايد في الشأن العراقي وتعظيم دور قادة الميليشيات الشيعية في العراق عسكريا وسياسيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق