قطر تصنّف المصريين ضمن خانة الأعداء وتمنع عنهم التأشيرات - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الأحد، 5 مايو 2019

قطر تصنّف المصريين ضمن خانة الأعداء وتمنع عنهم التأشيرات


اليوم العربي /
صنّفت قطر المصريين ضمن خانة الأعداء، وذلك في مؤشّر على تزايد حالة التوتّر والارتباك لدى الدوحة مع قرب دخول أزمتها الناجمة عن مقاطعة السعودية والإمارات ومصر والبحرين لها بسبب دعمها للإرهاب، عامها الثالث دون أفق لإنهائها والخروج من العزلة الناجمة عنها.

وقال أكبر الباكر الأمين العام للمجلس الوطني للسياحة في قطر إن بلاده لن تمنح تأشيرات لمن تعتبرهم أعداء لها، في إشارة إلى المصريين الراغبين في دخول البلاد.

وترى جهات قانونية وحقوقية أنّ منع قطر التأشيرات عن المصريين يمكن تصنيفه ضمن خانة “العقاب الجماعي” لشعب كامل على خلفية المواقف السياسية لحكومته.

ويتناقض القرار القطري بشأن المصريين جوهريا مع ما دأبت قطر على الترويج له عبر وسائل إعلامها بشأن “تبنيها” لقضايا الشعوب العربية و“دفاعها” عنها وتشجيعها لـ“ثوراتها” ضدّ حكّامها، فيما بات يُنظر إلى ذلك على نطاق واسع كجزء من سياسة تعميم الفوضى وزعزعة الاستقرار في المنطقة التي تسلكها الدوحة وكانت ضمن أسباب مقاطعتها من قبل الدول الأربع.

وقطعت تلك الدول العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو 2017 مشترطة وقف دعمها للإرهاب لإعادة العلاقات إلى سالف طبيعتها. ومنذ ذلك الحين لم تنفع الوساطات ولا الحملات الإعلامية القطرية وحملات العلاقات العامّة في إثناء تلك الدول عن قرارها بشأن قطر التي أظهرت تخبّطا وارتباكا في مواجهة الأزمة بلغا مداهما مع لجوء الدوحة إلى كلّ من إيران وتركيا لفكّ عزلتها الإقليمية الأمر الذي زاد في توسيع الهوّة بينها وبين أهم عواصم القرار العربية نظرا لما بين طهران وأنقرة وتلك العواصم من خلافات جوهرية، فضلا عن توتّر علاقتهما بالولايات المتّحدة التي لا تنظر بارتياح لتطور العلاقات القطرية الإيرانية التركية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق