وزير سابق يتحدث لـ"اليوم العربي" عن مطار كركوك: مشروع واعد يخترق التلكؤ الحكومي - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الأربعاء، 22 مايو 2019

وزير سابق يتحدث لـ"اليوم العربي" عن مطار كركوك: مشروع واعد يخترق التلكؤ الحكومي



اليوم العربي – بغداد /

أكد وزير النقل السابق ورئيس لجنة الخدمات النيابية كاظم فنجان الحمامي قرب افتتاح مطار كركوك الدولي، مشيرًا إلى أن "ثلاثة آلاف عاطل عن العمل سيبدأون أعمالهم في مرافق المطار حال افتتاحه".

وقال الحمامي في حديث لـ"اليوم العربي" اليوم ( 22 آيار 2019) إن "المطار سيكون عبارة عن نافذة لتشغيل ما يقل عن  ثلاثة آلاف عاطل عن العمل، وهناك أكثر من صالة في المطار، وشبكة لنقل المسافرين، وعدة مرافق حيوية ستدخل إلى الخدمة حال افتتاح المطار، إذ أن تلك المرافق والمنشآت والأجهزة بحاجة إلى مدربين من الشباب".

وأوضح الحمامي أن "فكرة مشروع مطار كركوك جاءت من خلال المطالبات المتواصلة لجماهير تلك المحافظة العراقية العريقة وتلبية لرغباتها باشرت الوزارة عام 2018 بالبحث عن مستثمر وطني عراقي كي يأخذ على عاتقه تحمل تكاليف هذا المشروع الواعد".

وأضاف، "المطار كان عبارة عن مدرجين فارغين، بعد ذلك تم التفاوض مع شركة عراقية متخصصة، وأبرم  العقد مع الطرف الثاني وتكفلت تلك الشركة باعادة تطوير المطار ومدرجيه الاثنين".

بطء الإجراءات الحكومية عرقل افتتاح المطار

ويؤكد الحمامي أن "الشركة لم تتلكأ في عملها، باعتبارها الطرف الثاني وفق الاتفاق الرسمي، لكــن - للاسف الشديد - كان يفترض من سلطة الطيران المدني المبادرة بمتابعة الملف، أما لجنة لجنة الخدمات فهي ما زالت مواكبة لكل التطورات الحاصلة في مرافق المطار ومتابعة سير أعماله".
وعبر الحمامي عن أسفه إذ كان "من المفترض تشغيل المطار منذ أشهر، وكان مقرر افتتاحه بداية 2019، لكن بطء الاجراءات الحكومية أثر عليه".

وتطرق إلى العقد المبرم مع الشركة إذ أشار إلى أنه " عقد ناجح بكل المقاييس من وجهة نظري كوزير سابق، ورئيس للجنة الخدمات والاعمار النيابية، على اعتبار أن هناك موارد مالية ستعود بالخير إلى النقل وموارد إلى المحافظة وسلطة الطيران المدني، بمعنى أن هذا المشروع سيحقق أرباحا من لا شي، بدليل أن المطار لم يكن مدرج ضمن المطارات في الماضي، ولكن بجهودنا وبطموحنا وبتفاعل المستثمر مع الحكومة خرج المشروع بهذه الرؤية والصيغة المهنية".

واختتم حديثه:" المطار هو صرح كبير وسيكون مفخرة لمحافظة كركوك ولأبنائها".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق