أردوغان يقود أنقرة إلى صدام جديد مع واشنطن - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الأربعاء، 22 مايو 2019

أردوغان يقود أنقرة إلى صدام جديد مع واشنطن


اليوم العربي /
من المنتظر أن تفرض الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على تركيا على خلفية إصرار الرئيس التركي على صفقة الصواريخ الروسية أس-400 المثيرة للجدل والتي صعدت من حدة التوتر بين أنقرة وواشنطن.

وسبق أن حذرت واشنطن أنها ستفرض عقوبات على تركيا إذا مضت قدما في صفقة الصواريخ.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن تركيا تستعد لعقوبات أميركية محتملة بسبب صفقة شراء أنظمة الدفاع الروسية أس-400.

ورجح متابعون أن العقوبات الأميركية ستزيد من معاناة الاقتصاد التركي الذي بلغ مستويات غير مسبوقة في ظل تواصل انهيار العملة وغياب الاستقرار السياسي في البلاد في ظل سياسات النظام السلطوية.

وتركيا والولايات المتحدة على خلاف بشأن قرار أنقرة شراء أنظمة أس-400 التي لا يمكن دمجها في أنظمة حلف شمال الأطلسي، وتقول واشنطن إن هذه الخطوة ستهدد دور أنقرة في تطوير مقاتلات أف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

ورغم أن الإدارة الأميركية حذرت من أن أنقرة تواجه عقوبات بمقتضى قانون مجابهة خصوم أميركا عن طريق العقوبات إذا مضت قدما في الاتفاق، إلا أن تركيا قالت إنها تتوقع أن يحميها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال مراقبون إن النظام التركي ينتهج سياسية الهروب إلى الأمام في علاقته مع واشنطن ولن يستطيع أردوغان الصمود في وجه هذه العقوبات التي سبق وإن فرضت على نظامه وأرغمته على الاستجابة لمطالب ترامب وتسليم القس الأميركي المتهم بالتخابر لصالح الولايات المتحدة أنذلك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق