هجوم أرامكو.. واشنطن تدرس خيارات الرد لكبح إيران - وكالة اليوم العربي

اخر الأخبار

وكالة اليوم العربي

وكالة اليوم العربي ، وكالة إخبارية تعنى بالشؤون العربية والدولية

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

هجوم أرامكو.. واشنطن تدرس خيارات الرد لكبح إيران



اليوم العربي /

لم يعد من الممكن السكوت عن انتهاكات إيران لأمن الملاحة البحرية على خلفية تورطها في استهداف منشآت نفطية لشركة أرامكو شرق السعودية، وفي هذا السياق أعلنت الولايات المتحدة أنها تُعدّ ردا على الهجوم "غير المسبوق" الذي يهدد أمن إمدادات النفط.

وقال ترامب إنه مستعد للرد على الهجوم، وقد عقد أمس الاثنين اجتماعا مع فريق عمله لتدارس الأوضاع. وصرّح ترامب للصحافيين "كان هجوما كبيرا جدا، وقد تتم مواجهته بهجوم أكبر بأضعاف وبسهولة كبيرة من قبل بلدنا".

وأكد الرئيس الأميركي خلال لقائه ولي عهد البحرين سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة في البيت الابيض "تصميمه" على مساعدة السعودية.

وجاء حديث ترامب إلى الصحافيين بعد وقت قصير على إعلان وزير دفاعه مايك اسبر بأن الجيش الأميركي يعد لرد على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية.

وأكد إسبر في اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الولايات المتحدة تدرس كل الخيارات المتاحة بشأن كيفية الرد على هجوم منشأتي النفط، مؤكدا دعم واشنطن الكامل للرياض عقب الهجمات.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن بريطانيا ستعمل مع شركائها الدوليين لتحديد "الرد الأوسع نطاقا والأكثر فعالية" على الهجمات التي تعرضت لها منشأتا شركة أرامكو السعودية.

وأضاف راب في تغريدة على تويتر إنه تحدث مع نظرائه في السعودية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة. وقال "المملكة المتحدة تدين الهجوم على منشأتي أرامكو في السعودية.. سنعمل مع الشركاء الدوليين على تحديد الرد الأوسع والأكثر فعالية".

كما عرض بدوره رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان دعم بلاده الكامل وإمكاناتها للمملكة.

وعلى صعيد التحقيقات الجارية للكشف عن ملابسات الحادثة "غير المسبوقة"، قالت السعودية إن الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو نفذ بأسلحة إيرانية وفقا لتحقيق مبدئي.

وأكدت الخارجية السعودية أنها ستوجه الدعوة لخبراء دوليين للمشاركة في التحقيق بشأن الهجوم الذي وقع السبت وتسبب في تقليص إنتاج المملكة من الخام إلى النصف تقريبا.

وقالت الوزارة في بيان "أسفرت التحقيقات الأولية أنه استخدم في الهجمات أسلحة إيرانية والعمل جار على التحقق من مصدر تلك الهجمات". وأضافت "تؤكد المملكة بشدة أنها قادرة على الدفاع عن أراضيها وشعبها والرد بقوة على تلك الاعتداءات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق